الاثنين، 31 ديسمبر 2012

قص ولزق



مرت بي حالة من الاكتئاب الشديد كان من الصعب معها حتي التنفس ...فتذكرت شيئ كنت اداوم عليه عندما تلم بي اي مشكلة ,,كنت احضر ورق لوحات ومقص وابدأ في صنع قصاصات صغيرة احيانا تحمل شكلا هندسيا او مجرد قصاصات غير مرتبة ولا ادري حتي هذه اللحظة لماذا كنت ارتاح بعد هذه القصقصة ؟؟؟ ربما افرغ فيها شحنة من الضيق او الهم او الحزن ربما ....ولكن ما لفت انتباهي في المرة الاخيرة اني بدأت في قص اشكال هندسية مثلث ,مربع , دائرة ,مستطيل ,مخروط , وخطوط متعرجة !!!!!!
فكرت فيها وربطت بينها وبين ما اعاني فاحيانا تكون الهموم التي تمر بنا حادة جدا كأطراف المثلث فتطعن ارواحنا ونفوسنا مثل السكين
واحيانا تكون الهموم مربعة علي قلوبنا تطبق بتساوي اضلاعها علي حياتنا
او تكون كروية ندور فيها حول نفسنا بشكل لاتدري فيه نقطة البداية او اين النهاية ؟
احيانا اخري تأتيك الهموم مستطيلة الوقت فتمكث معك فترة طويلة برغم انها ضيقة ومحدودة المساحة .
او يأخذك الهم في شكل مخروطي ليضيق عليك جدا وتبقي في قاعه تنظر الي الاعلي حيث الانفراج
او ربما تعيش حياتك بشكل متعرج فتارة هم وتارة راحة وهدوء.
بتنوع اشكال الهموم والملمات التي تصيبنا في حياتنا نحتاج احيانا الي عملية أشبه بالقص واللزق لكل هذه الاشكال لتكون منظومة جديدة في تعاملك مع الهموم فلو تعاملنا معها بشكل ونظرة مختلفة لنفس الاشكال الهندسية لوجدنا فيها الحل :
*المربع العنيد :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تعامل مع همومك بعقلانيه المربع وتساوي اضلاعه
*فكروحلل   *رتب أفكارك  *وازن بين عقلك وقلبك وأيقظ العند الذي بداخلك ليرفض الهم القابع علي قلبك  *تعامل بجدية وحزم متسقا ومتساويا مع ذاتك .
*المثلث الجسور :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*كن كالجبل مهما مرت بك عوامل التعرية تبقي صلبا حادا في التعامل معها قويا شامخا في وجهها .
*ركز في أهدافك من جديد ولا تسمح لاي عرض ان يشتتك ويبعدك عن اهدافك وغايتك "كن رأس الحربة "
*تعامل بنشاط وحيوية وحمس نفسك معنويا وفكريا,, وبدنيا بممارسة الرياضة اطلق لاضلاعك العنان لتتحرك في الهواء بطلاقة ومرونة
*كن حادا مع همومك لكي لا تثنيك عن اهدافك ,,قائما مع نفسك تقويها وتحفزها ,,منفرجا مرنا مع الناس
*الدائرة المرحة :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*كن مرحا مثلها وابحث عن الفرح ....فأنت أولي بنفسك لتفرحها ,,,فكل ما هو علي شكل دائرة يبعث الفرح والابتسامة في الاخرين بالونة ,,كرة ,,فاكهة ,,شمس ,,قمر....كن مثلها وكن سببا في سعادة نفسك ومن حولك
*ايقظ بداخلك العواطف والود والحنان ,,,ولا تجلد ذاتك كثيرا فتنبعج نفسك ويتغير شكلها .
*فكر في هواياتك وحاول ان تدور في محورها ,,استغلها بقوة
*استخدم كل حواسك للتواصل مع الاخرين ,,املأ حياتك بالناس ,,أعد علاقاتك القديمة وغلف دائرتك بهم لتقوي وتحس بالامان
*المستطيل العجيب :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
وبما أنه عجيب وتصرفاته غير متوقعه فحاول دائما أن تفاجئ نفسك ومن حولك بتغيير جذري في حياتك يجعلهم في حالة من الانبهار من وضعك طولا وعرضا وأفقا ,,استكشف ذاتك واختر لها الوضع الذي يتناسب معها .
*تعلم من المستطيل النسيان فانسي همومك الدائمة معك وتحرك طولا وعرضا تاركا اياها في اي ركن او زاوية .
*الخط المتعرج المتقلب :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*تعلم منه فقط الابداع والتغيير في كل ما يخصك ,,, ليكن حالك :
لماذا ؟ ماذا لو ؟؟؟ ثم فكرة , وتجربة ,ومحاولة ,وتحد ,ومذهل ,لايصدق ولا يتصور ,,,إبداع ,,تطور .
فقط تعلم منه التمرد !!!
اعلم ان كلامي نوع من الفانتازيا ولكن لو أخذنا كل هذه الاشكال الهندسية وحاولنا بشيئ بسيط من القص واللزق تكوين منظومة جديدة تتعامل مع الملمات واالهموم بشكل مختلف ,,,أعتقد اننا سنصل الي شكل غريب كالذي كونته من قصاصاتي و ربما يكون يوما من عجائب الدنيا ليحتل رقم 8 "رقمي المفضل " .

السبت، 29 ديسمبر 2012

الفصول الاربعه


الفصول الاربعه
حديقة منزلنا المتواضعه أنظر اليها واطالعها من البلكونة ,,أتابع التغيرات التي تطرأ عليها في كل فصل من فصول السنة وبالاخص الشجرة الكبيرة المطلة علي الشارع ....ما بين ذبول و سقوط اوراقها في الخريف ...وبين انتظارها للمطر وقسوتها في الشتاء واخضرار اوراقها ومنظرها الممتع في الربيع ثم رؤية الظل تحتها ونسمات هواء نادرة وقت العصاري في الصيف .
ومابين الفصول تتغير وتتبدل حديقة منزلنا ,,وبين اجواء الفصول المختلفة نمر بكل هذه التغيرات في حياتنا فنتبدل ونتغير من عام الي عام ...
فقد مررنا في عامنا هذا الذي أوشك علي الرحيل بكل هذه الاجواء :
من شتاء بارد وقاسي نبحث فيه عن الدفء والسلام والطمأنينة في طول لياليه وظلمتها الحالكة وهدوئها المخيف فمرت علينا ايام تشبه لياليه واحداث تذكرنا ببرده وقسوته ولحظات دفء نختبئ فيها ..ننتظر بلهفة امطار رحمة وتوبة وطموح واحلام واشتياق وحب وحنان ونعيش بعد هطولها علي رائحة المطر المنتشرة في حياتنا لنشتاق الي نزولها مرة اخري
وبين ربيع تصفو فيه نفوسنا وتهدأ قلوبنا ونجني ثمر علاقات ومعارف وأصدقاء جدد.... نجني فيه صبر أيام بعد تعب وطول انتظار لتحقيق احلام كمن ينتظر مولود جديد ...نشم فيه نسمات عافية وصحة واحتواء .
وصيف ملئ بالحركة والضوضاء وتسارع وتتابع وتنوع الاحداث ,,تعب واستنزاف لكل الطاقات ,,"عطش" للكثير من الانجازات والنجاحات ,,"ارتواء" من مشاعر فرح وحب وحنين وذكريات مرتبطة نوعا ما بالصيف ,, "ظل" نتتبعه ونذهب خلفه من حر وعرق وجهد,, نجده في ظل أهل وإخوة ,,ظل زوج وأبناء ,ظل أصدقاء أوفياء .
وخريف ذبلت فيه علاقات وصداقات ,,أناس سقطوا من أعيننا وسقطوا من حياتنا ...أصدقاء كانوا معنا في معترك الحياه يبحثون عن السعادة أخذتهم رياح الموت ولم يبقي منهم الا ضحكاتهم وهمساتهم واحلامهم ومواقف جمعتنا بهم ستظل في مخيلتنا الصغيرة لنذكرهم وندعو لهم ..ربما ارتاحوا مما نعاني من ذبول خائفين غير مستعدين لرياح المرض او الموت .
ربما كانت حديقة منزلي أوفر حظا مني لانها تعلم بقدوم الفصل الجديد فتستعد له وتهيئ نفسها لاستقباله ,,لكني انا وغيري للاسف لا نعلم بأي فصل سنعيش يومنا فربما نكون في الربيع وتمر بنا رياح الخريف المخيفة ولربما نكون في الشتاء ولكننا من ضيق صدورنا وتصعدها في السماء نحس بتعب واستنزاف الصيف بل الامر أن تعيش يوم واحد بالاربع فصول .
وقفت أستلهم من هذه الشجرة ارادتها وتهيؤها لاستعد مثلها للعام الجديد ولكني سأكون أفضل لاني سأنظر الي الوراء وأقيم عامي المنصرم هذا ...ماذا قدمت فيه ؟
لله ,لنفسي,لاهلي ورحمي ,لزوجي وبيتي ,لاصدقائي ,لعملي وطموحي ,لديني ودعوتي ,لبلدي وأمتي .
365 يوم ,,أكثر من 8000 ساعة ,أكثر من 500000 دقيقة مضت ولا أعلم هل سيأتي مثلهم ام لا ؟
ولكن علي اية حال أشكر ربي أن مد في عمري وأمهلني حتي أستدرك ما فاتني وأصلح ما قصرت فيه وأخذ من نفسي لنفسي وأجدد عهدا مع الله ومع نفسي والناس
علي أمل أن يسلمني عامي هذا إلي عام جديد أكثر بردا وسلاما وحنوا ورزقا وحبا ونجاحا وعافية وعلوا وطموحا 

الأربعاء، 12 ديسمبر 2012

إنه الدفء


انه الدفء
برغم اني بحب الشتاء جدا وبستمتع أووي بإحساس البرد لكن اكتشفت ان الاجمل والاروع هو احساس الدفء بعد البرد
ومش شرط أبدا يكون وسيلة التدفئة المعتادة هي الحل :)
اكتشفت إن في حاجات بتبث جواك احساس بالدفء حتي لو حواليك عواصف من البرد وأصابع يدك تكاد تتجمد ....
سجدة طويلة لربنا تشكي له همك فيها ..دفء ,,,,دعاء بصدق يطلع منك للسما علي طول وتذرف عينك فيه دمعه ساخنة مصحوبة بآهة وتنهيدة عميقة ..دفء

آيات من القرآن تشفي قلبا عليلا دفء ,,,كتاب أو قصة تقرأها وتطير معها بكل حواسك دفء
نظرة حانية وابتسامة صافية من حد بتحبه دفء
تفتح بروفايلك وتلاقي أعز حد علي قلبك من اصحابك كاتبلك وحشتيني دفء
لمسة حانية من زوج حبيب دفء ,,ضحكة طفل صغير تضحك قلبك المنهك دفء
أحاسيس عميقة لا يستوعبها قلمك ولا كتاباتك توصلها عبر الاثير لبعض الناس فترسل فيها وتحس معها ب دفء
اكتساب صداقات ومعرفة بأناس جدد دفء ,,,قطع مسافات لشكر من له فضل عليك وبرغم التعب دفء
معروف تصنعه يدك لاحد او سرور تدخله علي أحد وتراه بعينك دفء
إحساسك بانسانيتك وعظم الامانة التي تحملها وماهية وجودك وتفضيلك دفء
إرادة قوية من داخلك بأن تشعر بالدفء رغما عن البرد وقسوته شعور يستحق أن تعيش فيه ومعه
دفئوا قلوبكم قبل أجسامكم فيفيض الدفء عليكم وعلي من حولكم

الأحد، 2 ديسمبر 2012

رحلتي في قندهار


رحلتي في قندهار
برغم اعيائي الشديد الا ان شيئا ما كان يدفعني دفعا لنزول مليونية لها من الاسماء الكثير " الشرعية والشريعه " ,,"للثورة رب يحميها " ,," قندهار 2 " وان شئت سميها من الاسماء ما يخطر علي بالك .
في البداية وكالعادة وجدت اتوبيسات الاخوان في الانتظار , ولا أجد غضاضة ولا حرج في ذلك برغم انتقاد الكثير لهذا التصرف ولكن ما الضرر أن تريح الجماعة افرادها ولاسيما لو كان فيهم اخوات حوامل او من تحمل طفلا رضيعا وأعتقد أنه شأن خاص بالجماعه أن تحشد افرادها في غير ارغام ما دامو مقتنعين بالفكرة والحدث .
الي ان وصلنا الي الدائري ومنه الي الجامعه ,,كانت اعداد الاخوان والسلفيين مبهرة وما زاد انبهاري من جاءوا من محافظة البحيرة فقد جاءوا سيرا علي الاقدام ويكتبون الكيلو 59 صحراوي بارك الله فيهم
الكل يهتف ويؤيد ويحمل أعلام مصر.... انخرطنا في مسيرة طويلة من باب كلية التجارة حتي وصلنا الي الباب الرئيسي وكانت هناك منصة ضخمة وقفت انا وصديقتي الصدوقة نسمع .....بصراحة شديدة أحسست اني استمع الي قناة الناس فقد كانت كلمات  لشيوخ السلفيين والجماعة الاسلامية وانا منذ أن خرجت في الصباح عازمة علي عدم الجلوس في مكان واحد حتي استطيع الحكم علي المشهد العام فأخذت اتجول مع صديقتي .
تنهال المسيرات من الشرق ومن الغرب ننخرط فيها ونستمع للهتافات وهي كثيرة جدا ومتنوعة كالافراد الذين يهتفون ..ان سميتها قندهار فأنت مخطئ فيها من التنوع البشري ما ابهرني ليس الكل اخوان او سلفيين هناك الكثير من حزب الكنبة "كما اطلقنا عليهم سابقا "موظفين بسطاء وعوام ,,تنوع في السن "كل الاعمار غالبا" ,,تنوع في الوجهة والانتماء ...والاجمل كان وجود عدد كبير جدا ممن ليس لهم انتماء ,,,تنوع بشري غريب والكل يهتف ,,,وبرغم استيائي من بعض الهتافات الا ان المجمل كان تأييد لشرعية الرئيس وتأييد للاعلان الدستوري وهجمة في الهتافات علي الاعلام والقضاء .
بعدها أدليت بحوار صحفي مع المصري اليوم ووقفت وتحدثت معهم عن الاعلان الدستوري واكتشفت فيما بعد ان الصحفية  لم تكن تسجل كتابة فقط ولكن كانت تسجل بالهاتف المحمول .
لاح لي من بعيد مسجد صلاح الدين في المنيل فاشتاقت روحي للذهاب اليه والصلاة فيه,, فزاد انبهاري بالاعداد الرهيبة علي كوبري الجامعة والمسيرات التي تتوافد عليه وصلنا للمسجد ونحن عائدون لميدان المليونية وجدت مسيرة نسائية علي الكوبري فانخرطت ايضا فيها وكان من يهتف اثنتين فتاه يبدو من زيها انها اخوان والاخري بنت زيها عادي وسألتها قالت ليس لي انتماء كانت المسيرة ايضا خليط من النساء من ذوي الطبقات الراقية والغنية ومن ذوي الطبقة البسيطة الكل وقف في حالة ذهول من هذه المسيرة تحديدا والكل اطلق الكاميرات ..والقنوات تهافتت علي تصويرها برغم ان العدد لم يكن مثل المسيرات الاخري لكن كان فيها روح وتحدي غريب وشكل من الصعب أن تراه كثيرا .
وصلنا الي الجهة المقابلة للسفارة الاسرائيلية حيث توجد منصة وبانر مكتوب عليه الجبهة الاسلامية والشعبية بشبرا الخيمة نفس الخليط الذي حكيت عنه أغلبهم اخوان ومسيحيين وسلفيين وغير منتمين ,,,,وكانت من ابرز المنصات في كل شيئ وبرأيي أن من لم يقف بها لحظات فقد فاته الكثير ,,,معظمها شباب معهم برنامج واضح لليوم واغاني كلها توافقية بسم الله الله اكبر بسم الله بمناسبة اسقاط العلم الاسرائيلي من علي السفارة ....أغاني الميدان كلها الفقرات كانت مختلفة نوعا ما عن باقي المنصات فقرات مخصصة لاطفال انشاد وشعر وزجل وهتاف حتي الكلمات التي القاها بعض الشخصيات كانت رائعة وقصيرة
علي مضض قررت الرحيل فإذا بخبر مقتل بشار الاسد يرج المكان "كذِّب بعد ذلك "
سجدت الناس شكرا لله وعلت الهتافات لسوريا وأخيرا قررت الرحيل .
يعلم الله لم يشغلني العدد علي كثرته ولكن ما كتبته هو ما رأيته بعيني فقط وما أعملت فيه عقلي قدر المستطاع ولم يكن لومي لتظاهرات التحرير الا حزنا علي وجود الفلول منشيين وأعلم ان الثوار الحقيقيين حاولوا طردهم مرارا
لا عيب في المعارضة ولا انكرها علي أحد من حق كل انسان ان يدافع عن قناعاته باستماتة فكما أنت تدافع عن موقفك اترك الاخر يدافع عن موقفه ولا تنكره عليه ...ما نعاني منه حقا الان هو أن نري الاخر بصورة مختلفة والكل وقع في هذا الخطأ .