الثلاثاء، 13 نوفمبر 2012

ضيف عزيز


 ضيف عزيز 
إخوة خمسة يقطنون نفس البيت, كل يوم يختلفون ويتناقشون, و بحضور ضيف عزيز قطع مسافات طويلة كل يوم للوصول اليهم يتكلمون في نفس واحد يحاول الضيف أن يتكلم فيسكتوه فلا يستطيع صوته الوصول اليهم من كثرة التشويش وبعد نقاش طويل يختلفون علي نزول الضيف العزيز في غرفة من فيهم ؟
كل أخ منهم يبدأ الكلام كالعادة للضيف انت مني وانا منك انا اولي بصحبتك دائما وأبدا ولا يليق بمقامك الا غرفتي ! نفس الاسطوانة يتحدث بها الخمسة الي ان يرهقهم التعب من النقاش والخلاف فيذهب كل منهم الي غرفته تاركين الضيف العزيز دونما مأوي وهذا كل ليلة ! وهو " الضيف " لم يغلبه اليأس بل يعاود الكرة مرة اخري .
البيت هو الوطن والخمسة اخوة هم افراد الانتماءات والايدلوجيات المختلفة وما يحدث مع الخمسة من نقاش وجدال كل يوم ليس من دروب الخيال 
بقي أن نعرف من هو الضيف العزيز ......انه " الإنصاف "
جلست طويلا أفكر تُري ما معني إنصاف ؟ ولماذا هو عزيز كما وصفه السابقون ؟
لغويا الانصاف معناه :شطر الشيئ 
أما في الاصطلاح فالإنصاف : أن تعطي غيرك من الحق من نفسك مثل الذي تحب أن تأخذه منه لو كنت مكانه، ويكون ذلك بالأقوال والأفعال ، في الرضا والغضب، مع من تحب ومع من تكره ....  وهو لا يكون إلا بين اثنين ، أو أمرين ، أو أمر ذي طرفين . يعبر عنه قول الرسول صلي الله عليه وسلم ( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه)
كيف يصل المرء لهذه الدرجة من الشفافية مع نفسه فينصف نفسه من نفسه كيف يتحكم في شعوره تجاه أخر يختلف معه كلية في الرأي كيف يضبط ايقاع الحب والكره .
كيف تكون منصف فتضع نفسك مكان خصمك وتري بنظرته وتحس احساسه ؟
الكل بين حالين ,النظر الي اخطاء المختلف معه بعدسة مكبرة وبين التبرير لموقفه او فكرته, والكل يدعي الانصاف !!!
كان بمقدوري أن اتكلم عن صور الانصاف بين الانصاف مع النفس والانصاف مع الله ورسوله والانصاف مع اهل الذمة والديانات المختلفة , وأن اجلب ايضا اروع قصص في الانصاف بين الماضي والحاضر ,ولكن رأيت ان اكتب عن الانصاف في المناظرة وكيف نحققه في انفسنا .
حضِّر نفسك لتكون منصف :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1-اعرف نفسك و انقد انتمائك :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 بداية أحضر ورقة وقلم واكتب فيها عيوبك في المناظرة واسأل من تحاورهم عنها وابحث عن حلول وعلاج لها 
علي الجانب الاخر اكتب ماهي مزايا و عيوب الاتجاه الذي تمثله ؟ ماهي مواقفهم الفترة الماضية ؟ هل انت راض عنها ام لا ؟ هل هي من الانصاف والعدل بمكان ام لا ؟
ولاتطنطن كثيرا بتاريخ طويل او كفاح مُر علي مدار سنوات أن يكون ذريعة لتبرير أخطاء او تمرير سقطات .
ومن ناحية أخري لا تزدري أحد بمظهره ولبسه او تفكيره واعترف له بالسبق وبخبراته ومهاراته وثمِّن جهده وتعبه .
2-انظر بعين النحلة لا بعين الذبابة :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
النحلة لا تري الا كل حسن انظر الي ايجابيات من حولك ومزاياهم ولاتنظر بعين الذبابة علي كل سيئ وسلبي منهم 
لذلك امسك بورقة اخري واكتب فيها محاسن الاخر المخالف لك, سجل كل ما يخطر لك ببال وسجل أيضاً ما يقولونه أنه من محاسنهم وإنجازاتهم وأنت قد تجعله من سقطاتهم ، اكتب أكبر قدر ممكن ، لذلك لا تستعجل فلا تكتفي بجلسة واحدة ، بل قم بالبحث والسؤال والاقتراب مما يقربك إلى ذلك .
3-تنازل عن جهاز كشف النوايا :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حمل كلام مخالفك الظاهر ولا تتعرض للنوايا والبواطن فتغوص بجهازك تفتش في نواياه وماذا يقصد وانه بداخله كذا !! هو مطلب صعب وعزيز ولكن روض نفسك عليه 
4-احفظ لك كبريائك  :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فتبين وتثّبت قبل ان تتكلم عن شيئ فتكون مضطرا بعد ذلك للاعتذار عن ما بدر من تسرعك وفي تلك اللحظة قد يمنعك كبريائك من الاعتذار فتدفن رأسك في الرمال كالنعام فتؤذي كبريائك اكثر 
5-تحرر من قيودك الفكرية والانتمائية :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تقبل نقدك ولا تتعصب لنقد انتماءك وتأكد أن العصمة دفنت بموت النبي صلي الله عليه وسلم فلا أحد معصوم 
تداخل مع المخالف لك وحاول ان تقرب بين وجهات النظر و الوصول الي نقاط اتفاق 
فلاتحجب نفسك عن الاخرين استمع لهم وناقشهم,واعمل معهم  بل واعمل كمحام مدافع عنهم اذا تعرضوا لهجوم فيه تجني عليهم او ظلم بيّن (ولا يجرمنكم شنئان قوم علي الا تعدلوا إعدلوا هو أقرب للتقوي )
 6- تجرد :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من مشاعر الحب والكراهية للمخالف , انتقد الرأي وليس صاحب الرأي فتجلب له من تاريخه ما ليس له علاقة بالمناقشة ,تجرد من سوء ظنك بمن امامك , تجرد من احساسك انك دوما أصح فلست أفضل من الشافعي , تجرد من نقاط البعد والخلاف وابحث عما يجمِّع ويُحدث توافق  , تجرد من احساسك بالضيق من مخالفك وامنع اي كراهية لدخول قلبك وسد علي الشيطان مداخله اليك بالفرار الي ربك وادعوه بنقاء القلب واخلاص السريرة ,لاتنام قبل ان تصفي قلبك من كل شائبة, اتصل بمخالفك وراضيه واطلب منه أن يسامحك ان أخطأت في حقه .
7- تعلم آداب وفنون الحوار .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 لو تحقق الانصاف هكذا بيننا كيف يكون حال بلدنا ؟ 
"الانصاف عزيز "لان النفس تميل الي اتباع هواها وتأبي ما يخالفها ورحم الله الإمام مالك حينما كانَ يقول: أقلُ شيء في زماننا الإنصاف. فعلقَ عليها الإمام القرطبي قائلاً: فكيف لو رأى زماننا وقد كثرَ فيه الفساد؟!
وحسرة علي زماننا ,تري هل سيحل هذا الضيف العزيز فيجد مأوي في غرف قلوبنا وعقولنا؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق