الأربعاء، 10 أكتوبر 2012

ميلاد جديد




ميلاد جديد
 قبل ولادتي لريم ابنتي بشهور وانا استعد لميلادها جيدا وقد أعددت كل شيء منذ أن تأكدت أنها أنثي من السونار,,, وقبلها بأيام زاد التحفيز والاعداد لاستقبال من طال انتظاره بشوق ولهفة ليس لها حد, وتهيئة نفسية ومعنوية وبدنية لما انا مقبلة عليه من مسئولية هذا الميلاد الجديد.
 ويوم الولادة, وبعد افاقتي من التخدير وبرغم كل الالام والاوجاع التي احس بها الا ان اول كلمات لي" اريد ان اراها" وذهب كل التعب بمجرد نظرة اليها وهي تضع يدها في فمها وتبكي وزحفت حتي اقبلها واحتضنها بكل مشاعر امومة وضعها الله في قلبي في ذلك الوقت .
 والآن وقد اقترب موعد ميلاد جديد ليس طفلا جديدا ولكنه ميلادي أنا شخصيا... ميلاد روح جديدة بداخلي أشتاق إليها واتلهف لاستقبالها والذي سيكون ميلادها "يوم عرفة "
 مضي قرابة العام علي يوم عرفة الماضي... في هذا العام ثقل حملي وكثرت ذنوبي، وزاد الران علي قلبي المتعب .. واخيرا آن الاوان لأستعد لميلاد روح جديدة وأرمي هذا الحمل بثقله وتعبه .
 ولكن قبل الميلاد لابد من استعداد ولتكن هذه الايام الاولي من ذي الحجة بمثابة استعداد حقيقي وفعلي لهذا الميلاد، ولعلي هنا أتذكر فضل يوم عرفة حيث قال الرسول صلي الله عليه وسلم فيه "ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة".
 وقد ورد عن أبي قتادة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن صوم يوم عرفة فقال: "يكفر السنة الماضية والسنة القابلة".
 ومن منا من لم يحمل ذنوب كالجبال في عامه الذي سينقضي ومن منا لم يقصر في جنب الله فآن الاوان للاستعداد ولتكون بدايته "بالقلب" ويتلخص الاستعداد في كلمات "أقبل...انفض... احضر"
.* اقبل به علي رب غفور رحيم ودود ولعلي اذكر حديث قدسي (أوحى الله إلى داود عليه السلام فقال: يا داود لو يعلم المدبرون عني انتظاري لهم ورفقي بهم وشوقي إلى ترك معاصيهم لماتوا شوقا إلي ولتقطعت أوصالهم لمحبتي يا داود هذه إرادتي بالمدبرين عني فكيف بالمقبلين علي),,, الحديث لااعلم صحته او سنده ولكن ذكره الغزالي في احياء علوم الدين .
 وقوله صلى الله عليه وسلم في حديث قدسي: يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي.
* انفض عن قلبك ذلك الران الذي كساه وحوله الي حجر وتذكر ذنوبك وتقصيرك في حق الله, برغم كل نعمه وفضله عليك وستره لك ثم ابكي وابكي لترتاح وتقترب اكثر واكثر من الميلاد الجديد الذي يكون اوله بكاء من شدة الوجع وليس هناك اوجع واقسي تعبا من الذنوب والتقصير .
* احضر قلبك في كل شيء بحب ولهفة وشوق... احضره معك في سماع وقراءة القرآن ,في الذكر, في الدعاء ,في الصدقة في بر الوالدين, في الدعوة, في صلة الرحم , في صلاتك ووقوفك بين يدي الله , في ابتسامة لطفلك ,في حب لزوجك , في عون او خدمة تقدمها للناس.
 ثم بعد استعداد القلب يكون بالتوازي معه "لسان " يلهج بالذكر والتكبير والحمد لله ويلهج في كل اوقاته بالدعاء.
 يقول الإمام النووي عن يوم عرفة : "فهذا اليوم أفضل أيام السنة للدعاء، فينبغي أن يستفرغ الإنسان وُسْعَهُ في الذكر والدعاء وقراءة القرآن، وأن يدعوَ بأنواع الأدعية ويأتي بأنواع الأذكار، ويدعو لنفسه ويذكر في كل مكان، ويدعو منفردًا، ومع جماعة، ويدعو لنفسه ووالديه وأقاربه ومشايخه وأصحابه وأصدقائه وأحبابه وسائر من أحسن إليه وجميع المسلمين، وليحذر كلَّ الحذَر من التقصير في ذلك كله، فإن هذا اليوم لا يمكن تداركه بخلاف غيره".
 قال النبي صلى الله عليه وسلم: "خير الدعاء دعاء يوم عرفة".
 ادع بكل شيء ,ادع لنفسك وابيك وامك واخوتك واصدقائك ,ادع لمصر وللامة ,ادع للناس كلهم , ادع بما تحس بث شكواك الي الله، ادع بكلام بسيط ولا تتكلف في الدعاء فأنت تكلم ربك وهو كريم.
 استعد بجسدك كله ودعه ينطلق انطلاقة قوية... طهر أذنك من أي غيبة أو نميمة أو أي شيء يغضب ربك... استمع إلى القرآن بأذن قلبك.. ركز في رسائل الله لك الذي يبعثها كل يوم لك في قرآنه.
 انطلق بيدك ورجلك إلي الله في كل موطن يرضي الله عز وجل من حلقات في المساجد ومجالس الذكر والطاعة ... إلي بر والديك وصلة الرحم.. زيارة لأحبائك في الله... إلي خدمة وقضاء حوائج الناس .
 وهنا اتذكر بعض كلمات في انشودة طالما سمعتها وللصدفة البحتة اسمعها مع اقتراب يوم عرفة رغما عني وهي عائد لله
 عائد لله راجع لله مقبل عليك بالتوب يامولاه
 أيقظي الدمع من جراح الضمير واستحثي خطايا نحو المسير
 طال بعدي عن الهدي فلعلي ارشف النور بعد ليلي الضرير
 فمر البدر خالقي بالتجلي فوق صحراء ذنوب عبد فقير
 عائد والاسي يخضب قلبي عاثر العمر في دروب المعاصي
 نادم قد اتيت اعلن توبي ارتجي في حماك نفح الخلاص
الانشودة  مرفقة بالموضوع 


هناك تعليقان (2):

  1. * انفض عن قلبك ذلك الران الذي كساه وحوله الي حجر وتذكر ذنوبك وتقصيرك في حق الله, برغم كل نعمه وفضله عليك وستره لك ثم ابكي وابكي لترتاح وتقترب اكثر واكثر من الميلاد الجديد الذي يكون اوله بكاء من شدة الوجع وليس هناك اوجع واقسي تعبا من الذنوب والتقصير .

    ما شااااااااااء الله .. موووضوع راااااااااائع ..

    . والأن أحملك اماااااااانه الدعاااااااء لي بالهدايه والثبات علي الحق ..و البصيره ..في يوم عرفه :)

    ردحذف
  2. جزاك الله خيرا استاذ احمد
    حملتني امانة ادعو الله ان اؤديها ان شاء الله ندعي كلنا لبعض

    ردحذف