الاثنين، 31 ديسمبر 2012

قص ولزق



مرت بي حالة من الاكتئاب الشديد كان من الصعب معها حتي التنفس ...فتذكرت شيئ كنت اداوم عليه عندما تلم بي اي مشكلة ,,كنت احضر ورق لوحات ومقص وابدأ في صنع قصاصات صغيرة احيانا تحمل شكلا هندسيا او مجرد قصاصات غير مرتبة ولا ادري حتي هذه اللحظة لماذا كنت ارتاح بعد هذه القصقصة ؟؟؟ ربما افرغ فيها شحنة من الضيق او الهم او الحزن ربما ....ولكن ما لفت انتباهي في المرة الاخيرة اني بدأت في قص اشكال هندسية مثلث ,مربع , دائرة ,مستطيل ,مخروط , وخطوط متعرجة !!!!!!
فكرت فيها وربطت بينها وبين ما اعاني فاحيانا تكون الهموم التي تمر بنا حادة جدا كأطراف المثلث فتطعن ارواحنا ونفوسنا مثل السكين
واحيانا تكون الهموم مربعة علي قلوبنا تطبق بتساوي اضلاعها علي حياتنا
او تكون كروية ندور فيها حول نفسنا بشكل لاتدري فيه نقطة البداية او اين النهاية ؟
احيانا اخري تأتيك الهموم مستطيلة الوقت فتمكث معك فترة طويلة برغم انها ضيقة ومحدودة المساحة .
او يأخذك الهم في شكل مخروطي ليضيق عليك جدا وتبقي في قاعه تنظر الي الاعلي حيث الانفراج
او ربما تعيش حياتك بشكل متعرج فتارة هم وتارة راحة وهدوء.
بتنوع اشكال الهموم والملمات التي تصيبنا في حياتنا نحتاج احيانا الي عملية أشبه بالقص واللزق لكل هذه الاشكال لتكون منظومة جديدة في تعاملك مع الهموم فلو تعاملنا معها بشكل ونظرة مختلفة لنفس الاشكال الهندسية لوجدنا فيها الحل :
*المربع العنيد :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تعامل مع همومك بعقلانيه المربع وتساوي اضلاعه
*فكروحلل   *رتب أفكارك  *وازن بين عقلك وقلبك وأيقظ العند الذي بداخلك ليرفض الهم القابع علي قلبك  *تعامل بجدية وحزم متسقا ومتساويا مع ذاتك .
*المثلث الجسور :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*كن كالجبل مهما مرت بك عوامل التعرية تبقي صلبا حادا في التعامل معها قويا شامخا في وجهها .
*ركز في أهدافك من جديد ولا تسمح لاي عرض ان يشتتك ويبعدك عن اهدافك وغايتك "كن رأس الحربة "
*تعامل بنشاط وحيوية وحمس نفسك معنويا وفكريا,, وبدنيا بممارسة الرياضة اطلق لاضلاعك العنان لتتحرك في الهواء بطلاقة ومرونة
*كن حادا مع همومك لكي لا تثنيك عن اهدافك ,,قائما مع نفسك تقويها وتحفزها ,,منفرجا مرنا مع الناس
*الدائرة المرحة :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*كن مرحا مثلها وابحث عن الفرح ....فأنت أولي بنفسك لتفرحها ,,,فكل ما هو علي شكل دائرة يبعث الفرح والابتسامة في الاخرين بالونة ,,كرة ,,فاكهة ,,شمس ,,قمر....كن مثلها وكن سببا في سعادة نفسك ومن حولك
*ايقظ بداخلك العواطف والود والحنان ,,,ولا تجلد ذاتك كثيرا فتنبعج نفسك ويتغير شكلها .
*فكر في هواياتك وحاول ان تدور في محورها ,,استغلها بقوة
*استخدم كل حواسك للتواصل مع الاخرين ,,املأ حياتك بالناس ,,أعد علاقاتك القديمة وغلف دائرتك بهم لتقوي وتحس بالامان
*المستطيل العجيب :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
وبما أنه عجيب وتصرفاته غير متوقعه فحاول دائما أن تفاجئ نفسك ومن حولك بتغيير جذري في حياتك يجعلهم في حالة من الانبهار من وضعك طولا وعرضا وأفقا ,,استكشف ذاتك واختر لها الوضع الذي يتناسب معها .
*تعلم من المستطيل النسيان فانسي همومك الدائمة معك وتحرك طولا وعرضا تاركا اياها في اي ركن او زاوية .
*الخط المتعرج المتقلب :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*تعلم منه فقط الابداع والتغيير في كل ما يخصك ,,, ليكن حالك :
لماذا ؟ ماذا لو ؟؟؟ ثم فكرة , وتجربة ,ومحاولة ,وتحد ,ومذهل ,لايصدق ولا يتصور ,,,إبداع ,,تطور .
فقط تعلم منه التمرد !!!
اعلم ان كلامي نوع من الفانتازيا ولكن لو أخذنا كل هذه الاشكال الهندسية وحاولنا بشيئ بسيط من القص واللزق تكوين منظومة جديدة تتعامل مع الملمات واالهموم بشكل مختلف ,,,أعتقد اننا سنصل الي شكل غريب كالذي كونته من قصاصاتي و ربما يكون يوما من عجائب الدنيا ليحتل رقم 8 "رقمي المفضل " .

السبت، 29 ديسمبر 2012

الفصول الاربعه


الفصول الاربعه
حديقة منزلنا المتواضعه أنظر اليها واطالعها من البلكونة ,,أتابع التغيرات التي تطرأ عليها في كل فصل من فصول السنة وبالاخص الشجرة الكبيرة المطلة علي الشارع ....ما بين ذبول و سقوط اوراقها في الخريف ...وبين انتظارها للمطر وقسوتها في الشتاء واخضرار اوراقها ومنظرها الممتع في الربيع ثم رؤية الظل تحتها ونسمات هواء نادرة وقت العصاري في الصيف .
ومابين الفصول تتغير وتتبدل حديقة منزلنا ,,وبين اجواء الفصول المختلفة نمر بكل هذه التغيرات في حياتنا فنتبدل ونتغير من عام الي عام ...
فقد مررنا في عامنا هذا الذي أوشك علي الرحيل بكل هذه الاجواء :
من شتاء بارد وقاسي نبحث فيه عن الدفء والسلام والطمأنينة في طول لياليه وظلمتها الحالكة وهدوئها المخيف فمرت علينا ايام تشبه لياليه واحداث تذكرنا ببرده وقسوته ولحظات دفء نختبئ فيها ..ننتظر بلهفة امطار رحمة وتوبة وطموح واحلام واشتياق وحب وحنان ونعيش بعد هطولها علي رائحة المطر المنتشرة في حياتنا لنشتاق الي نزولها مرة اخري
وبين ربيع تصفو فيه نفوسنا وتهدأ قلوبنا ونجني ثمر علاقات ومعارف وأصدقاء جدد.... نجني فيه صبر أيام بعد تعب وطول انتظار لتحقيق احلام كمن ينتظر مولود جديد ...نشم فيه نسمات عافية وصحة واحتواء .
وصيف ملئ بالحركة والضوضاء وتسارع وتتابع وتنوع الاحداث ,,تعب واستنزاف لكل الطاقات ,,"عطش" للكثير من الانجازات والنجاحات ,,"ارتواء" من مشاعر فرح وحب وحنين وذكريات مرتبطة نوعا ما بالصيف ,, "ظل" نتتبعه ونذهب خلفه من حر وعرق وجهد,, نجده في ظل أهل وإخوة ,,ظل زوج وأبناء ,ظل أصدقاء أوفياء .
وخريف ذبلت فيه علاقات وصداقات ,,أناس سقطوا من أعيننا وسقطوا من حياتنا ...أصدقاء كانوا معنا في معترك الحياه يبحثون عن السعادة أخذتهم رياح الموت ولم يبقي منهم الا ضحكاتهم وهمساتهم واحلامهم ومواقف جمعتنا بهم ستظل في مخيلتنا الصغيرة لنذكرهم وندعو لهم ..ربما ارتاحوا مما نعاني من ذبول خائفين غير مستعدين لرياح المرض او الموت .
ربما كانت حديقة منزلي أوفر حظا مني لانها تعلم بقدوم الفصل الجديد فتستعد له وتهيئ نفسها لاستقباله ,,لكني انا وغيري للاسف لا نعلم بأي فصل سنعيش يومنا فربما نكون في الربيع وتمر بنا رياح الخريف المخيفة ولربما نكون في الشتاء ولكننا من ضيق صدورنا وتصعدها في السماء نحس بتعب واستنزاف الصيف بل الامر أن تعيش يوم واحد بالاربع فصول .
وقفت أستلهم من هذه الشجرة ارادتها وتهيؤها لاستعد مثلها للعام الجديد ولكني سأكون أفضل لاني سأنظر الي الوراء وأقيم عامي المنصرم هذا ...ماذا قدمت فيه ؟
لله ,لنفسي,لاهلي ورحمي ,لزوجي وبيتي ,لاصدقائي ,لعملي وطموحي ,لديني ودعوتي ,لبلدي وأمتي .
365 يوم ,,أكثر من 8000 ساعة ,أكثر من 500000 دقيقة مضت ولا أعلم هل سيأتي مثلهم ام لا ؟
ولكن علي اية حال أشكر ربي أن مد في عمري وأمهلني حتي أستدرك ما فاتني وأصلح ما قصرت فيه وأخذ من نفسي لنفسي وأجدد عهدا مع الله ومع نفسي والناس
علي أمل أن يسلمني عامي هذا إلي عام جديد أكثر بردا وسلاما وحنوا ورزقا وحبا ونجاحا وعافية وعلوا وطموحا 

الأربعاء، 12 ديسمبر 2012

إنه الدفء


انه الدفء
برغم اني بحب الشتاء جدا وبستمتع أووي بإحساس البرد لكن اكتشفت ان الاجمل والاروع هو احساس الدفء بعد البرد
ومش شرط أبدا يكون وسيلة التدفئة المعتادة هي الحل :)
اكتشفت إن في حاجات بتبث جواك احساس بالدفء حتي لو حواليك عواصف من البرد وأصابع يدك تكاد تتجمد ....
سجدة طويلة لربنا تشكي له همك فيها ..دفء ,,,,دعاء بصدق يطلع منك للسما علي طول وتذرف عينك فيه دمعه ساخنة مصحوبة بآهة وتنهيدة عميقة ..دفء

آيات من القرآن تشفي قلبا عليلا دفء ,,,كتاب أو قصة تقرأها وتطير معها بكل حواسك دفء
نظرة حانية وابتسامة صافية من حد بتحبه دفء
تفتح بروفايلك وتلاقي أعز حد علي قلبك من اصحابك كاتبلك وحشتيني دفء
لمسة حانية من زوج حبيب دفء ,,ضحكة طفل صغير تضحك قلبك المنهك دفء
أحاسيس عميقة لا يستوعبها قلمك ولا كتاباتك توصلها عبر الاثير لبعض الناس فترسل فيها وتحس معها ب دفء
اكتساب صداقات ومعرفة بأناس جدد دفء ,,,قطع مسافات لشكر من له فضل عليك وبرغم التعب دفء
معروف تصنعه يدك لاحد او سرور تدخله علي أحد وتراه بعينك دفء
إحساسك بانسانيتك وعظم الامانة التي تحملها وماهية وجودك وتفضيلك دفء
إرادة قوية من داخلك بأن تشعر بالدفء رغما عن البرد وقسوته شعور يستحق أن تعيش فيه ومعه
دفئوا قلوبكم قبل أجسامكم فيفيض الدفء عليكم وعلي من حولكم

الأحد، 2 ديسمبر 2012

رحلتي في قندهار


رحلتي في قندهار
برغم اعيائي الشديد الا ان شيئا ما كان يدفعني دفعا لنزول مليونية لها من الاسماء الكثير " الشرعية والشريعه " ,,"للثورة رب يحميها " ,," قندهار 2 " وان شئت سميها من الاسماء ما يخطر علي بالك .
في البداية وكالعادة وجدت اتوبيسات الاخوان في الانتظار , ولا أجد غضاضة ولا حرج في ذلك برغم انتقاد الكثير لهذا التصرف ولكن ما الضرر أن تريح الجماعة افرادها ولاسيما لو كان فيهم اخوات حوامل او من تحمل طفلا رضيعا وأعتقد أنه شأن خاص بالجماعه أن تحشد افرادها في غير ارغام ما دامو مقتنعين بالفكرة والحدث .
الي ان وصلنا الي الدائري ومنه الي الجامعه ,,كانت اعداد الاخوان والسلفيين مبهرة وما زاد انبهاري من جاءوا من محافظة البحيرة فقد جاءوا سيرا علي الاقدام ويكتبون الكيلو 59 صحراوي بارك الله فيهم
الكل يهتف ويؤيد ويحمل أعلام مصر.... انخرطنا في مسيرة طويلة من باب كلية التجارة حتي وصلنا الي الباب الرئيسي وكانت هناك منصة ضخمة وقفت انا وصديقتي الصدوقة نسمع .....بصراحة شديدة أحسست اني استمع الي قناة الناس فقد كانت كلمات  لشيوخ السلفيين والجماعة الاسلامية وانا منذ أن خرجت في الصباح عازمة علي عدم الجلوس في مكان واحد حتي استطيع الحكم علي المشهد العام فأخذت اتجول مع صديقتي .
تنهال المسيرات من الشرق ومن الغرب ننخرط فيها ونستمع للهتافات وهي كثيرة جدا ومتنوعة كالافراد الذين يهتفون ..ان سميتها قندهار فأنت مخطئ فيها من التنوع البشري ما ابهرني ليس الكل اخوان او سلفيين هناك الكثير من حزب الكنبة "كما اطلقنا عليهم سابقا "موظفين بسطاء وعوام ,,تنوع في السن "كل الاعمار غالبا" ,,تنوع في الوجهة والانتماء ...والاجمل كان وجود عدد كبير جدا ممن ليس لهم انتماء ,,,تنوع بشري غريب والكل يهتف ,,,وبرغم استيائي من بعض الهتافات الا ان المجمل كان تأييد لشرعية الرئيس وتأييد للاعلان الدستوري وهجمة في الهتافات علي الاعلام والقضاء .
بعدها أدليت بحوار صحفي مع المصري اليوم ووقفت وتحدثت معهم عن الاعلان الدستوري واكتشفت فيما بعد ان الصحفية  لم تكن تسجل كتابة فقط ولكن كانت تسجل بالهاتف المحمول .
لاح لي من بعيد مسجد صلاح الدين في المنيل فاشتاقت روحي للذهاب اليه والصلاة فيه,, فزاد انبهاري بالاعداد الرهيبة علي كوبري الجامعة والمسيرات التي تتوافد عليه وصلنا للمسجد ونحن عائدون لميدان المليونية وجدت مسيرة نسائية علي الكوبري فانخرطت ايضا فيها وكان من يهتف اثنتين فتاه يبدو من زيها انها اخوان والاخري بنت زيها عادي وسألتها قالت ليس لي انتماء كانت المسيرة ايضا خليط من النساء من ذوي الطبقات الراقية والغنية ومن ذوي الطبقة البسيطة الكل وقف في حالة ذهول من هذه المسيرة تحديدا والكل اطلق الكاميرات ..والقنوات تهافتت علي تصويرها برغم ان العدد لم يكن مثل المسيرات الاخري لكن كان فيها روح وتحدي غريب وشكل من الصعب أن تراه كثيرا .
وصلنا الي الجهة المقابلة للسفارة الاسرائيلية حيث توجد منصة وبانر مكتوب عليه الجبهة الاسلامية والشعبية بشبرا الخيمة نفس الخليط الذي حكيت عنه أغلبهم اخوان ومسيحيين وسلفيين وغير منتمين ,,,,وكانت من ابرز المنصات في كل شيئ وبرأيي أن من لم يقف بها لحظات فقد فاته الكثير ,,,معظمها شباب معهم برنامج واضح لليوم واغاني كلها توافقية بسم الله الله اكبر بسم الله بمناسبة اسقاط العلم الاسرائيلي من علي السفارة ....أغاني الميدان كلها الفقرات كانت مختلفة نوعا ما عن باقي المنصات فقرات مخصصة لاطفال انشاد وشعر وزجل وهتاف حتي الكلمات التي القاها بعض الشخصيات كانت رائعة وقصيرة
علي مضض قررت الرحيل فإذا بخبر مقتل بشار الاسد يرج المكان "كذِّب بعد ذلك "
سجدت الناس شكرا لله وعلت الهتافات لسوريا وأخيرا قررت الرحيل .
يعلم الله لم يشغلني العدد علي كثرته ولكن ما كتبته هو ما رأيته بعيني فقط وما أعملت فيه عقلي قدر المستطاع ولم يكن لومي لتظاهرات التحرير الا حزنا علي وجود الفلول منشيين وأعلم ان الثوار الحقيقيين حاولوا طردهم مرارا
لا عيب في المعارضة ولا انكرها علي أحد من حق كل انسان ان يدافع عن قناعاته باستماتة فكما أنت تدافع عن موقفك اترك الاخر يدافع عن موقفه ولا تنكره عليه ...ما نعاني منه حقا الان هو أن نري الاخر بصورة مختلفة والكل وقع في هذا الخطأ .

السبت، 17 نوفمبر 2012

هدنة


عدت من نوبتجيتي الواحدة ظهرا فأصابني هلع وصدمة مما حدث , حتي تحجرت الدموع وتجمدت من هول الفجيعه فلم استطع كتابة كلمة واحدة وظللت اتابع ردود افعال اصدقائي والصفحات فأحسست بوجع أكبر فنمت وحلمت بأني في فضاء واسع كبير ولكن هناك الكثير من الناس من حولي يضيقون عليّ ويشوشون علي تفكيري بكلامهم الكثير فهم يتحدثون بصوت عالي في نفس الوقت وكلامهم يتقاذفني يمينا وشمالا فأحسست بإختناق شديد وكأن صدري ضيقا صدرا كأنما يصّعد في السماء أحاول الهرب منهم حتي ابتعدت قليلا وجلست منهكة ........
أفقت وانا في قمة التعب أنظر إلي اللاب توب أريد كسره فما رأيته في الحلم هو في الحقيقة ما يدور علي الفيس بوك يوميا ومع كل حدث جلل حتي لو كانت مصيبة 
كيف تحركنا أزرار الكيبورد فنكتب بكل حرفية كلام يثير المشاعر ويتفاعل معه الانسان بكل حواسه ثم نأكل ونشرب ونلهو وكأن اختزال الموقف كان في بعض كلمات أخرجناها من مكنون صدرنا ربما نكون صادقين فيها وربما نكتبها من باب فرضية الكتابة الفيسبوكية فبين حادث الاطفال اليوم وعلي كل الوجع الذي بداخلنا الا أني وجدت من يسب ومن يلعن في الحكومة ومن يسب أخر لمجرد كلمتين قالهم لم نتبين صحتها , ومن يحتسب ومن يدعو علي خلق الله , ومن يبرر ويدافع قبل أن يُهاجم ولكنه اعتاد التبرير , ومن بث يأسا في القلوب , ومن كل همه اصطياد كلمات كالتي أكتبها الان ليلهب صاحبها بسوط كلامه ,و, و ....
وأفقت من هذا كله الي 
1- لماذا لانفر الي الله كفرارنا الي الفيس بوك نبثه ما بنا وندعوه ونتوسل اليه ليهيئ لنا من أمرنا رشدا مع كل هذا الفضاء الواسع نحصر أنفسنا بكل غباء في هذا المكان الضيق الذي صرت أمقته , والله ان ركعتين لله ودعاء لاهالي الاطفال وتوسل اليه سبحانه أبلغ من أي كلام رخيص يُكتب أو مزايدات أو حسابات سياسية او شخصية او فكرية ؛ تُري هل سيصل كلامكم وتحليلاتكم الي امهات الاطفال ؟! هل هي ما سيبرد نارهم ؟!
2- كانت ثورتنا الاولي نردد يسقط يسقط حسني مبارك وبعد اسقاطه صرنا نردد يسقط يسقط حكم العسكر وبعد اسقاطه رددنا يسقط يسقط حكم المرشد آما آن الاوان ان نقول تسقط تسقط الفوضي ....الفوضي بمفهومها الصحيح فعليك اسقاط الفوضي من نفسك اولا ولعلي اذكر كلمة ابن القيم " يأبى عدل الله أن يولي علينا أمثال معاوية فضلا عن أبي بكر وعمر، فإن ولاتنا على قدرنا، وولاة السلف على قدرهم، وكأن أعمالنا ظهرت في جنس عمالنا. "
اسقطوا الفوضي فعليا وليس من خلال الكيبورد 
3-أمسك عليك لسانك في كل الاوقات فأنت مُحاسب بالكلمة والفيس بوك من غير نية سليمة هو أشبه بمن يحاول ملأ كوب مقلوب باللبن ,أثقلوا موازينكم يرحمكم الله 
4- تحية لأصدقائي الذين لم يغيرهم الحدث عما كانوا يفعلون من قبل وهم قسمين الاول ينشر صور مهند وسمر واتراك آخرين وعليها كلمات رومانسية علي ضيقي منهم في السابق الا اني وجدتهم هم الصادقون مع انفسهم فاكتفوا بمتابعة الخبر وعمل اللايك وعادوا الي قوقعتهم !!! والقسم الاخر هم غير المتواجدين فعليا علي الفيس بوك ولكن مشتركين في تطبيقات كسنن والفيسبوك الدعوي وذكّر وغيرها فلم يبقي منهم الا ايات واحاديث يأخذون أجر من قرأها ومن عمل بها ؟
بدأت أشعر بشيئ واحد فقط " ليس لها من دون الله كاشفة "

الثلاثاء، 13 نوفمبر 2012

ضيف عزيز


 ضيف عزيز 
إخوة خمسة يقطنون نفس البيت, كل يوم يختلفون ويتناقشون, و بحضور ضيف عزيز قطع مسافات طويلة كل يوم للوصول اليهم يتكلمون في نفس واحد يحاول الضيف أن يتكلم فيسكتوه فلا يستطيع صوته الوصول اليهم من كثرة التشويش وبعد نقاش طويل يختلفون علي نزول الضيف العزيز في غرفة من فيهم ؟
كل أخ منهم يبدأ الكلام كالعادة للضيف انت مني وانا منك انا اولي بصحبتك دائما وأبدا ولا يليق بمقامك الا غرفتي ! نفس الاسطوانة يتحدث بها الخمسة الي ان يرهقهم التعب من النقاش والخلاف فيذهب كل منهم الي غرفته تاركين الضيف العزيز دونما مأوي وهذا كل ليلة ! وهو " الضيف " لم يغلبه اليأس بل يعاود الكرة مرة اخري .
البيت هو الوطن والخمسة اخوة هم افراد الانتماءات والايدلوجيات المختلفة وما يحدث مع الخمسة من نقاش وجدال كل يوم ليس من دروب الخيال 
بقي أن نعرف من هو الضيف العزيز ......انه " الإنصاف "
جلست طويلا أفكر تُري ما معني إنصاف ؟ ولماذا هو عزيز كما وصفه السابقون ؟
لغويا الانصاف معناه :شطر الشيئ 
أما في الاصطلاح فالإنصاف : أن تعطي غيرك من الحق من نفسك مثل الذي تحب أن تأخذه منه لو كنت مكانه، ويكون ذلك بالأقوال والأفعال ، في الرضا والغضب، مع من تحب ومع من تكره ....  وهو لا يكون إلا بين اثنين ، أو أمرين ، أو أمر ذي طرفين . يعبر عنه قول الرسول صلي الله عليه وسلم ( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه)
كيف يصل المرء لهذه الدرجة من الشفافية مع نفسه فينصف نفسه من نفسه كيف يتحكم في شعوره تجاه أخر يختلف معه كلية في الرأي كيف يضبط ايقاع الحب والكره .
كيف تكون منصف فتضع نفسك مكان خصمك وتري بنظرته وتحس احساسه ؟
الكل بين حالين ,النظر الي اخطاء المختلف معه بعدسة مكبرة وبين التبرير لموقفه او فكرته, والكل يدعي الانصاف !!!
كان بمقدوري أن اتكلم عن صور الانصاف بين الانصاف مع النفس والانصاف مع الله ورسوله والانصاف مع اهل الذمة والديانات المختلفة , وأن اجلب ايضا اروع قصص في الانصاف بين الماضي والحاضر ,ولكن رأيت ان اكتب عن الانصاف في المناظرة وكيف نحققه في انفسنا .
حضِّر نفسك لتكون منصف :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1-اعرف نفسك و انقد انتمائك :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 بداية أحضر ورقة وقلم واكتب فيها عيوبك في المناظرة واسأل من تحاورهم عنها وابحث عن حلول وعلاج لها 
علي الجانب الاخر اكتب ماهي مزايا و عيوب الاتجاه الذي تمثله ؟ ماهي مواقفهم الفترة الماضية ؟ هل انت راض عنها ام لا ؟ هل هي من الانصاف والعدل بمكان ام لا ؟
ولاتطنطن كثيرا بتاريخ طويل او كفاح مُر علي مدار سنوات أن يكون ذريعة لتبرير أخطاء او تمرير سقطات .
ومن ناحية أخري لا تزدري أحد بمظهره ولبسه او تفكيره واعترف له بالسبق وبخبراته ومهاراته وثمِّن جهده وتعبه .
2-انظر بعين النحلة لا بعين الذبابة :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
النحلة لا تري الا كل حسن انظر الي ايجابيات من حولك ومزاياهم ولاتنظر بعين الذبابة علي كل سيئ وسلبي منهم 
لذلك امسك بورقة اخري واكتب فيها محاسن الاخر المخالف لك, سجل كل ما يخطر لك ببال وسجل أيضاً ما يقولونه أنه من محاسنهم وإنجازاتهم وأنت قد تجعله من سقطاتهم ، اكتب أكبر قدر ممكن ، لذلك لا تستعجل فلا تكتفي بجلسة واحدة ، بل قم بالبحث والسؤال والاقتراب مما يقربك إلى ذلك .
3-تنازل عن جهاز كشف النوايا :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حمل كلام مخالفك الظاهر ولا تتعرض للنوايا والبواطن فتغوص بجهازك تفتش في نواياه وماذا يقصد وانه بداخله كذا !! هو مطلب صعب وعزيز ولكن روض نفسك عليه 
4-احفظ لك كبريائك  :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فتبين وتثّبت قبل ان تتكلم عن شيئ فتكون مضطرا بعد ذلك للاعتذار عن ما بدر من تسرعك وفي تلك اللحظة قد يمنعك كبريائك من الاعتذار فتدفن رأسك في الرمال كالنعام فتؤذي كبريائك اكثر 
5-تحرر من قيودك الفكرية والانتمائية :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تقبل نقدك ولا تتعصب لنقد انتماءك وتأكد أن العصمة دفنت بموت النبي صلي الله عليه وسلم فلا أحد معصوم 
تداخل مع المخالف لك وحاول ان تقرب بين وجهات النظر و الوصول الي نقاط اتفاق 
فلاتحجب نفسك عن الاخرين استمع لهم وناقشهم,واعمل معهم  بل واعمل كمحام مدافع عنهم اذا تعرضوا لهجوم فيه تجني عليهم او ظلم بيّن (ولا يجرمنكم شنئان قوم علي الا تعدلوا إعدلوا هو أقرب للتقوي )
 6- تجرد :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من مشاعر الحب والكراهية للمخالف , انتقد الرأي وليس صاحب الرأي فتجلب له من تاريخه ما ليس له علاقة بالمناقشة ,تجرد من سوء ظنك بمن امامك , تجرد من احساسك انك دوما أصح فلست أفضل من الشافعي , تجرد من نقاط البعد والخلاف وابحث عما يجمِّع ويُحدث توافق  , تجرد من احساسك بالضيق من مخالفك وامنع اي كراهية لدخول قلبك وسد علي الشيطان مداخله اليك بالفرار الي ربك وادعوه بنقاء القلب واخلاص السريرة ,لاتنام قبل ان تصفي قلبك من كل شائبة, اتصل بمخالفك وراضيه واطلب منه أن يسامحك ان أخطأت في حقه .
7- تعلم آداب وفنون الحوار .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 لو تحقق الانصاف هكذا بيننا كيف يكون حال بلدنا ؟ 
"الانصاف عزيز "لان النفس تميل الي اتباع هواها وتأبي ما يخالفها ورحم الله الإمام مالك حينما كانَ يقول: أقلُ شيء في زماننا الإنصاف. فعلقَ عليها الإمام القرطبي قائلاً: فكيف لو رأى زماننا وقد كثرَ فيه الفساد؟!
وحسرة علي زماننا ,تري هل سيحل هذا الضيف العزيز فيجد مأوي في غرف قلوبنا وعقولنا؟

السبت، 10 نوفمبر 2012

دا جواز يا دكاترة 2


ورجعنا في الحلقة التانية وطبعا شفت حنق وضيق من بعض الناس من الحلقة الاولي وكمان ناس كانت مؤيدة للكلام وناس كانت بتقول اللي حصل حصل, واحنا اتفقنا من الاول علي نقاط وكان اهمها ان الجواز قسمة ونصيب بالبلدي كدا وان ربنا كاتب
 لكل واحد وواحدة رزقه في موضوع الجواز والكلام دا ما هو الا ان شئتم اسميتموه "هرطقات من هرطقاتي" او يمكن حاجات لمستها من الواقع ومن احتكاكات مع الحالتين وبحاول انقل الصورة من وجهة نظري اللي ممكن يتفق او يختلف الكثير معها واتفقنا ان في ناس ضربت اروع الامثال في الحالتين .
نيجي لعيوب الجواز بين الدكاترة :
1- عدم التوفيق بين الشغل ومتطلبات البيت :
عندما تتحول المرأة الي سوبر مان والدكتور الي هيرو لان الشغل بيبقي كتير جدا علي الرجل واحيانا المرأة تعمل بنفس القدر من الشغل أضف عليه مسئوليات ومتطلبات البيت ومعهم حمل ورضاعة واولاد ومذاكرة وماجستير ونوبتجيات ,والرجل نفس الكلام اضف علي عمله شغل البرايفت بالليل لتوفير ميزانية محترمة لتيسير الحياة فبتبقي النتيجة :
1-اهمال البيت علي حساب الشغل ويدخل في الاهمال تربية الاولاد والاعتناء بيهم
2-اللجوء الي الحل السلمي وهو تنازل احد الطرفين عن بعض طموحه وغالبا بتكون المرأة لاننا في مجتمع شرقي
3-بيكون التنازل دا يا اما في الناحية العلمية فتتأخر في الماستر شوية, او متفتحش عيادة وتكتفي بشغل الحكومة ,او ترضي بتخصص ظريف من غير نوبتجيات لمجرد انها مش مناسبها التخصصات ذات المهام الثقيلة ,او لو فتحت عيادة ودا في احسن الحالات بتكتفي بايام محددة فيها وفي اوقات تتلائم مع ظروفها
4-انهم يبقوا متعاونين جدا ويبقوا مثاليين في كل حاجة بس برضه هييجوا علي صحتهم واجتماعياتهم ويرضوا باقل القليل من الاكل او الدليفري ويقضوها يعني .
2-الندية في التعامل :
وبتبقي اكتر مشكلة مؤرقة وخصوصا لو كان سنهم متقارب جدا من بعض او نفس الدفعة ومتهم بالندية دائما المرأة انها تنظر الي الرجل انها نفس المستوي العلمي والاجتماعي وتدخل مثله نفس الدخل المادي وتريد تحقيق طموحها ويري بعض الرجال انها مهما كانت مكانتها فتبقي الست ست وانها جوا البيت اهم من بره البيت وانه هو ليه حق القوامة ويري آخرون انها انثي لها حقوق وعليها واجبات كمان انه عليه واجبات وله حقوق بغض النظر عن اي مكانة وبصراحة يعني الندية دي في الغالب بتيجي علي دماغ الست في الاخر
3-من غير ضرب, بس حياة الدكاترة غالبا بيبقي غالب عليها الجدية والعملية اكتر وبعضهم يري ان الدكتور او الدكتورة ملهمش في الدلع او الهزار وخفة الدم والروشنة وان كنت انا ضد وجهة النظر دي بس لازم اقولها لانها قناعة موجودة عند البعض
لو اكس دكتور/ة هتبقي بعض العيوب دي برضه موجودة باستثناء رقم 3 لان وجود شريك مخالف من وجهة نظري بيلطف الحياة كتير وخروجات بقي وفسح وهزار والش عادي لكن هنزود علي العيوب اللي فاتت :
1-لو اكس دكتور احيانا بيبقي فيه نوع من الغيرة في بعض الحالات
2-عدم تفهم لطبيعة العمل والضجر منها احيانا وخصوصا اذا كان الطرف الاخر عنده من الفراغ ما يكفي ليلاحظ ذلك او طبيعة عمله غير مرهقة ,واحيانا يكون عدم التفهم لطبيعة العمل في صورة غيرة زوج علي زوجته من تعاملاتها مع مرضي رجال اوشيئ من هذا القبيل
يبقي في الاخير ان نعي ان اساس نجاح اي زواج المودة ,الرحمة ,التعاون , الحب ,الاحتواء , الاحترام والاهتمام لو موجودة بتهون قدامها اي مشاكل وعقبات 

]دا جواز يا دكاترة



سامحوني اني مش هكتب بالعربية الفصحي وهكتب عادي شعبي يعني بس اصل الموضوع دا بالذات مش هعرف انمق كلامي فيه ,,,خلاصة الامر اني بقالي فترة كبيرة جدا بنات كتير بتسألني اتجوز دكتور زيي ولا يفضل حد من خارج المهنة وكنت ببقي مش ع
ايزة ارد اوي لاني متزوجة من خارج المهنة "ولله الحمد " فآرائي هتؤخذ علي انها تجربة شخصية وبعيدة عن الواقع السائد وهو ان الدكتور لازم يتجوز دكتورة
لحظة لحظة
انا يمكن كلامي مش هيبقي مقارنة أد ماهو مشاهدات من الواقع بس لازم نتفق علي حاجات الاول
1-ان الجواز قسمة ونصيب يعني في الاخر لو مكتوبلك تتجوز دي خلصت خلاص مكتوب ان محمد هيتجوز فاطمة رضي محمد او مرضيش دا مقدر ومكتوب وللعلم كل واحدة بتبقي عاملة زي القفل مبيفتحهاش غير مفتاح واحد
2- ان في الاختيار في اساسيات بنختار عليها ممكن تبقي منها الكلية لكن الموضوع كله بيبقي عامل زي العملية الحسابية مفاضلات ومميزات بتسد سلبيات وبتبقي في عوامل اقوي زي القبول والتوافق فليست الكلية هي البند الاساسي في الاختيار
3- ان دي وجهة نظر شخصية مبنية عن مشاهدات واحتكاكات في الواقع وليست للتعميم فلكل قاعدة شواذ وشفت ناس ضربت اروع مثل في الحالتين
4- في عوامل شخصية كتير بتحكم المسألة يعني مينفعش الكلام دا ينطبق علي الكل من ضمن العوامل مثلا التربية واسلوب المعيشة اللي اتربي عليه كل فرد يعني ممكن يبقي اتربي في بيت الاب والام دكاترة وهو يا اما معجب بالتجربة جدا او متعقد منها جدا ,صفات شخصية تتيح او تمنع الزواج من دكتورة زي التعاون, الطموح ,الغيرة , .....
طيب بصوا بقي دكتور ولا اكس دكتور
دكتورة ولا اكس دكتورة
مبدأيا كدا هنقول مميزات ان دكتور يتجوز دكتورة :
1- اكتر اتنين هيفهموا بعض كويس جدا هما الدكاترة يعني تبقوا راجعين من الشغل هتلاقي حد في البيت عارف تتكلم معاه عن الطب وكمان الدكتورة اكتر واحدة بتفهم حياة الدكتور ومشاغله ويعني ايه مذاكرة ماجستير وانك لازم تنجح
2- ممكن تساعدوا بعض في العيادة والشغل يعني انت تشيل شغل عنها وهي تسد في حاجة تانية وممكن تساعدوا بعض في الماستر والمذاكرة وكدا
3- وجاهة اجتماعية وتربية الاولاد بشكل مختلف وان كنت انا ليا اعتراض علي دي لكن للانصاف هي وجهة نظر غالبة علي المجتمع ولا بد من ذكرها
4- بعض الدكاترة بيتجوزوا دكتورة عشان هتدخله دخل مادي كويس وخصوصا لو كانت نسا وولادة واعرف ناس دا كان اساس اختيارهم "طبعا من وجهة نظري دي يعني حاجة يع اوي "
5- الدكاترة الفيمال غالبا بيبقوا عقلانيين زيادة ومش تافهين او سطحيين ومش هتشغل مخك بكل شوية انت سايبني لوحدي ,ما اتصلتش بيا ليه ,هو انت متجوز الشغل....... الدكتورة لا خالص لانها اولا مش فاضية ثانيا عارفة ان وقتك مش ملكك ودايما هتدفعك للامام
6- غالبا يعني لو الدكاترة متجوزوش دكتورات مين اللي هيتجوزهم فدا نوع برضه من التكافل وكمان الدكاترة الفيميل بيبقوا مثقفين كدا وملتزمين بحاجات صعب شوية تلاقيها في ناس تانية وكذلك الدكتور غالبا بيبقي مالي مركزه ومش ليه بقي في افلام وكورة ومش عارف ايه
نيجي بقي لاكس دكتور او اكس دكتورة ونسقط عليهم الكلام اللي فات
1- من ناحية هيفهموا بعض انتوا محتاجين اول ما تروحوا البيت ترموا الطب ورا الباب فمش طالبة لما ترجع انك تقعد تسمع او تسمعي كلام في الطب كفاية اللي انت شفته طول النهار وكتير في ناس برضه من خارج تخصصنا بيفهموا كويس الكلام الطبي حتي لو اكتفوا بالتشجيع
2- بالنسبة للمساعدة اه ممكن الاكس دا يساعد مش شرط في الطب في حاجات بره الطب يعني علي الاقل هيبقي عنده وقت يوصلك ويجيبك من الشغل , هيجيب العيال من المدرسة , ممكن كمان الاكس دكتورة تنطبق عليها المواصفات اللي فاتت وكمان تشيل عنك عبأ البيت كله بما فيه فانت بتروح تاكل وتلاقي كل حاجة متوفرة
3- وجاهة اجتماعية برضه لما تبقي هندسة ولا صيدلة او اداب وتجارة ميضرش وانتي نفس الكلام ممكن يبقي وجاهته في مركزه في الشغل والتربية السليمة للاولاد دي رزق من ربنا وتفاهم بين زوجين وتوزيع مسئولية عليهم مش مرتبطة ابدا بالطب
4- الدخل المادي اعتقد انه لو بقي اكس دكتور فالموضوع حلو لانهم غالبا بيبقوا بيقبضوا احسن من الدكاترة اللي انتي بالفعل عارفة هما بيقبضوا كام وعشان يزودوا دا بيعملوا ايه وبيتعبوا اد ايه والاكس دكتورة علي فكرة برضه لو بتشتغل فهما غالبا بيقبضوا زينا او احسن
5- العقلانية والعمق مش حكر علي الدكاترة وان كانت صفة اصيلة فيهم لكنها موجودة في غيرهم وفي نماذج كتير تفوق الدكاترة في دا بل في الدكاترة من هم سطحيين وسذج وتافهين
اما العيوب بقي في الحلقة الجاية لانها فيها كلام كتير وقصص كدا لكن هأكد برضه تاني علي ان في عوامل شخصية وصفات بتحكم الموضوع لازم تعرض نفسك او تعرضيها علي الكلام دا وتشوفوا هتقدروا فعلا تتكيفوا علي دا الوضع ولا لا ويبقي ان الاصل في الموضوع هو القبول والتوافق انما هي وقفات لمن كان اساس الاختيار عنده في الاساس هو طب او اكس طب
ممنوع اي نقاش حتي اكتمال الحلقة التانية قريبا جدا باذن الله
 — 

الأحد، 4 نوفمبر 2012

ففروا الي الله


ففروا الي الله

من أعظم آيات القرآن التي استوقفتني من ايام والتي تهزني من داخلي فهي تجمع معاني الخوف والرجاء ...عندما يخاف الانسان من شيئ يفر منه بأقصي سرعة لديه محاولا النجاة ,الا الله عندما نخاف منه نفر اليه ندعوه ونرتمي علي أعتابه,, امرنا بالفرار منه اليه ليدرك الخلق أنه أرحم بهم ممن سواه وأنه يريد بعباده الرحمة والمغفرة ....

قصة ذكرها الامام الحافظ بن رجب في شرح حديث لبيك " كان رجل يبكي وينادي أين قلبي أين قلبي من وجد قلبي ؟

فدخل يوما بعض السكك فوجد صبيا يبكي وأمه تضربه وأخرجته من الدار فأغلقت دونه الباب فجعل الصبي يتلفت يمينا وشمالا ولا يدري أين يذهب ؟ ولا أين يقصد ؟ فرجع الي باب الدار فوضع رأسه علي عتبته فنام فلما استيقظ جعل يبكي ويقول :

ياأماه من يفتح لي الباب إذا أغلقت عني بابك ؟ من يدنيني من نفسه إذا طردتيني ؟ من الذي يؤويني بعد أن غضبت علي ؟

فرحمته امه ونظرت من خلال الباب فوجدت ولدها تجري الدموع علي خده متمرغ في التراب ففتحت الباب وأخذته حتي وضعته في حجرها وجعلت تقبله وتقول :

يا قرة عيني ويا عزيز نفسي أنت الذي حملتني علي نفسك وأنت الذي تعرضت لما حل بك لو كنت اطعتني لم يكن مني مكروها

فقال الرجل :لقد وجدت قلبي....لقد وجدت قلبي

وجد قلبه في التذلل علي أعتاب ربه وفي الفرار اليه أما آن الاوان لكي تفر قلوبنا واجسادنا الي الي من بيده كل شيئ ومن يعلم مستقرنا ومستودعنا,ونحن الاحوج الي فرار اليه في كل وقت

فر الي الله مع كل لحظة انكسار ,فر الي الله مع كل ذنب تذنبه فر الي عفو وغفرانه ,فر الي الله مع كل احساس بنعمه عليك لتشكره , فر الي الله  مع كل أحساس بالوحدة والالم لتؤنس وحدتك بالقرب منه وبمناجاته , فر الي الله مع كل احساس بالاحتياج لاي شيئ او اي شخص لتدرك انه ارحم بك ممن سواه ويعلم عنك أكثر ممن تحتاج اليهم وتظن أنهم أحن عليك منه سبحانه .

فر الي الله مع كل لحظة ضعف تغلبك فيها نفسك وتصارعها وتصارعك علي فعل الذنب وتقعد همتك فروقتها الي مراد الله وليس مراد نفسك لتحس بلذة النصر علي نفسك الضعيفة وتحس بلطف ربك ومدك بحوله وقوته

فر الي الله مع كل لحظة شح تراها في نفسك فر اليه لتكبح جماحها وتلجمها بلجام البذل والمعروف

فر اليه من جهلك الي العلم ومن عصيانه الي طاعته ومن غضبه الي عفوه ,فر الي الله مع كل لحظة تردد وتيه ليهيئ لك من أمرك رشدا

فر الي الله مع كل لحظة بطش او ظلم او انتقام منك لاحد لتتعلم كيف تعفو وتسامح

فر الي الله مع كل لحظة ألم ووجع لا يشعر بها غيرك ليخفف عنك ويطمئن قلبك انه يحبك

فر الي الله مع كل لحظة قهر او احساس بالظلم او الاضطهاد ليربت علي قلبك ويفيض عليك من رحماته ويقويك بالصبر وتطمئن الي وعده بالنصر

فر الي الله مع كل لحظة حب تحس بها لتشكره وتدعوه أن يديم ويبارك القلوب المحبة التي تحيا في ظلالها

فر الي الله مع كل لحظة تحس فيها بقسوة قلبك وجفاف مدمعك مع كل لحظة شهوة مع كل لحظة نجاح مع كل لحظة فشل مع كل احساس بالهم والضيق مع كل لحظة سعادة تحسها مع كل لحظة ضياع وسقوط مع كل فتور يصيبك مع كل طاعة يعينك عليها.... نحتاج الي تعلم و اتقان الفرار الي الله ,قال العلامة عبد الرحمن السعدي "وسمى الله الرجوع إليه فرارًا : لأن في الرجوع لغيره أنواع المخاوف والمكاره ، وفي الرجوع إليه أنواع المحاب والأمن والسعادة والفوز ، فيفر العبد من قضائه وقدره إلى قضائه وقدره ، وكل من خفت منه فررت منه ، إلا الله تعالى ؛ فإنه بحسب الخوف منه ، يكون الفرار إليه" .

فروا مما سوي الله الي الله ....

الأربعاء، 24 أكتوبر 2012

أنا والمصحف وسوريا


 النهاردة مع بدايات ليلة عرفة فتحت المصحف كعادتي انتظر رسالة جديدة من الله في قرآنه وقبل ان افتح وتماشيا مع الحالة النفسية التي فيها ليلة عرفة توقعت ان اجد " قل يا عبادي الذين اسرفوا علي انفسهم لا تقنطوا من رحمة الله " ولكن فوجئت مع فتح المصحف بسورة الحج وخصوصا الاية "أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ * الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ إِلا أَنْ يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ * الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِي الأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنْكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الأُمُورِ" الحج
ومع اول تدبر لها اول ماورد في بالي اهلنا في سوريا ...يا الله اذن لهم بالقتال والجهاد لانهم ظلموا واي ظلم ,وهجروا واخرجوا وذبحوا وقتلوا وانتهكت اعراضهم و, و,........
وهنا جال في خاطري بعض النقاط :
1-اعتذر الي ابي جهل وامية بن خلف وابي لهب فان في سوريا كفار فاقوهم في اساليب التعذيب والذبح بل ان ابي جهل ورفاقه كان عندهم من مروءة العرب والجاهلية ما يمنعهم من ارتكاب ما يرتكبه بشار وشبيحته .
2-تذكرت كثير من الناس كلما ذكرت سوريا يقولون الحمد لله اننا لم نصل لمرحلة سوريا وان ثورتنا لم تكن مثل ليبيا وسوريا ....نعم بلا شك ولكن هل نحن افضل حالا منهم ؟!!!!
هم مجتمعون علي كلمة الجهاد من عاش فهو مجاهد ومن مات فهو شهيد
ليس عندهم خلاف علي الدماء فليس هناك شك هل هم بلطجية ام طرف ثالث !!بل كلهم مستضعفون في الارض او مجاهدون
عندهم القصاص وقتي الدم بالدم حتي وان كانت قوة المجاهدين اضعف ولكن الله يرمي بهم الرعب في قلوب بشار وشبيحته
اما نحن فلا قصاص بل ان المجرمين الان طلقاء يعيشون ويتمتعون بيننا ولا عزاء لدماء الشهداء ,....اما نحن فنعيش في ضبابية صنعناها بأيدينا يمسك كل منا عدسة مكبرة ليري عيوب الاخر وكل همنا الان الجدل العقيم حول مسودة الدستور العلماني الاسلامي المتخلف الرجعي المتقدم المتطور الذي سقط علينا من القطب الشمال الجنوبي !!!! فتبا لثورة اضاعت حق شهدائها وتبا لثورة فرقت ابنائها وجعلتهم شيعا وتبا لثورة لم تحقق هدفها بعد واقتنعنا انها نجحت .
3-ثبتكم الله يا اهل سوريا ورفع عنكم وتقبل شهدائكم وياليتني كنت معكم فأفوز فوزا عظيما
اللهم نقسم عليك الا يمر العيد والا وقد كشفت الغمة ورفعت عنهم البلاء واهلكت بشار ومن معه يااااااااااااااارب
اعتذر للسياسة فقد اخلفت وعدي معها وتكلمت فيها وقد كنت عاهدت نفسي الا اتكلم فيها من قريب او من بعيد بل وارتكبت جرما اكبر بان ادخلت الدين في السياسة وتنهيدة حارة مصحوبة بدموع ساخنة .............
اسألكم الدعاء لمصر ولسوريا الحبيبة فبهما يعز العرب والاسلام فاللهم نصرك الذي وعدت

الاثنين، 15 أكتوبر 2012

ليست كل الغيرة .....حب!


ليست كل الغيرة .....حب!
الغيرة إحساس يتملكنا ....رجالا ونساءا حتي أطفالا.
ولكن هذا الداء المفرح المبكي ليس دليلا دائما علي الحب وإنما له دلالات أخري كثيرة بعيدة تماما عنه .
للغيرة أنواع كثيرة ولكن سأتكلم عن غيرة الازواج ,,ومبدأيا ينبغي التفريق بين الحب والغيرة
فالحب الكبير يولد الغيرة.........أما الغيرة الشديدة تقتل الحب
عندما يكون الحب كبير تكون الغيرة علي من نحب خوفا علي مكاننا في قلبه أن تقل هذه المكانة حتي ولو بجزء بسيط فتبدأ الغيرة بدافع حب وحرص علي هذه المكانة ، وتكون غيرة محمودة، بل و بالعكس أحيانا كثيرة تشعل الحب من جديد وتجدد مشاعر في القلوب ,إذا فهي مطلوبة ...بشرط التعبير عنها باسلوب محترم وغير جارح .
وهذا النوع من الغيرة تطلبه المرأة دائما بل وتسعي أحيانا إلي استفزاز زوجها ليغار عليها حتي يطمئن قلبها علي مكانها وأنها مرغوبة دائما منه .وفي سيرة زوجات الرسول مواقف كثيرة تمثل هذا النوع من الغيرة المحمودة .
أما الغيرة الشديدة المستمرة الجانحة الجارحة التي لا تنتهي أبدا فهي تقتل الحب بل وتحوله إلي كره في أوقات كثيرة. للغيرة المرضية تلك اسباب كثيرة ولكني رفعت ابرز اسباب لها :
أ‌- الشك:
النبي (صلى الله عليه وسلم) كان يقول: من الغيرة ما يحبه الله، ومنها ما يبغضه الله، فأما التي يحبها الله فالغيرة في الريبة، وأما التي يبغضها الله فالغيرة في غير ريبة. رواه أبو داود.
عن أبي سعيد الخدري قال: كان فتى منا حديث عهد بعرس، قال: فخرجنا مع رسول الله (صلى الله عليه وسلم) إلى الخندق، فكان ذلك الفتى يستأذن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بأنصاف النهار يرجع إلى أهله، فاستأذن يوما فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: خذ عليك سلاحك فإني أخشى عليك قريظة، فأخذ الرجل سلاحه ثم رجع، فإذا امرأته بين البابين قائمة، فأهوى إليها الرمح ليطعنها به، وأصابته غيرة، قالت له: اكفف عليك رمحك، وادخل البيت حتى تنظر ما الذي أخرجني، فدخل فإذا بحية عظيمة منطوية على الفراش، فأهوى إليها بالرمح

عندما يكون سبب الغيرة شك فانها تعصف بالحياة الي الابد لانها تولد التنافر والتباعد بين الطرفين و لانها تعتمد في اسلوبها دائما علي التجريح وسوء الظن دون دليل او بينة فتكون النتيجة جرح غائر من الصعب علاجه .
ولهذا الشك عوامل عديدة منها :
1-البيئة المحيطة بالشخص وأسلوب تربيته.... الذي يستخدم معه أسلوب تعسفي منذ الصغر يكون قائم علي الارتياب وعدم التأكد فتصبح النتيجة فرد في المجتمع يشك في كل شيئ حوله حتي في حبه لذاته .
2-إنطباع اول او تجربة سابقة لاحد الطرفين تجعله دوما تحت الميكروسكوب من الطرف الاخر ، مثل المرأة التي تعرف عن زوجها قبل الزواج أن عينه زائغة علي النساءو يظل هذا الانطباع يحركها فتفتش في كل أغراضه وتراقبه وتحقق معه في كل صغيرة وكبيرة فيمل الزوج من أسلوبها وتزداد الحياة سوءا.
3-فقدان الثقة بالنفس : عندما يظن كل طرف أنه لا يملأ عين الطرف الاخر وتكون عند الرجال أكثر فيظن في زوجته عندما تنظر الي شخص أخر أو تتحدث معه أو عنه أو تضحك علي كلمة منه أنها معجبة به وتتمناه رجلا لها وهذه النظرة فيه ظلم شديد لها فليس من السهولة علي المرأة أن تفكر في رجل غير زوجها إنما هي تصرفات تكون في حدود الطبيعي ولكن مع فقدان الثقة بالنفس تترجم عند الزوج لشيئ اخر. ولربما وصل الامر الي حد الغيرة من كل تعامل عابر كدكتور في صيدلية أو عامل في سوبر ماركت، و في هذه الحالة يكون قد وصل الي حد المرض المزمن ويتعامل بتضييق زائد علي زوجته وتشدد واضح ينتج عنهما إما أن تكون الحياة مستحيلة بينهما لانه أصبح كالوحش الكاسر بالنسبة لزوجته ،أو هروب الزوجة إلي عالم أخر تستطيع من خلاله ممارسة حريتها وهو عالم النت والدردشة فتفرغ بصورة خاطئة أحاسيس مكبوته وحرية منتزعه تبحث عنها طوال الوقت .
ب- حب التملك :
وأنا أسميه (عذاب التملك) لما يسببه من عذاب كل طرف للاخر فوجود هذه الظاهرة يخنق الحياة الزوجية ، نعم يوجد حب حقيقي ولكنه وصل الي درجة المرض بأن أصبح كل طرف يتعامل بأنانية مطلقة مع الاخر فتجد الزوج تحول إلي ديكتاتور ووضع زوجته في قمقم إلي الابد حتي إنه لايريد تعاملات مع صديقاتها ظنا منه أن هذا سيشغلها عنه
أما الزوجة فتخنق زوجها بهذا الحب بين السين والجيم ورغبتها أن يظل دائما تحت عينها وبجوارها ولا تترك له مساحة الحرية التي يتنفس من خلالها .
وقد فاجئتني صديقة لي ذات يوم عندها هذا الحب المرضي,, بردها أنها تريد الاحساس بالامان فتفرغ هذا الشعور في أن يكون زوجها دائما الي جوارها وتحت عينها حتي وان تركها فكل خمس دقائق تكلمه في الهاتف .
وفي هذه الحالة يجب الاستعانة بالله ثم بطبيب نفسي يعالج الطرفين وليس من العيب ابدا اللجوء الي الطبيب النفسي في هذه الامور ،برأيي الكل منا يحتاج الي طبيب نفسي .
ج- عدم وجود الحب او الحب من طرف واحد :
وتكون الغيرة هنا نوع من الاساليب التي يفرغ فيها كل طرف إحساسه الخاوي بعدم الحب وتكون غيرة عمياء بمعني التربص للطرف الاخر لتصيد أي خطأ كان وتكون عمياء لانها تجرح ولان صاحبها يتعمد الايذاء والتشهير بالاخر أمام الناس .
وفي رأيي أن المشكلة هي عدم وجود الحب الذي يغفر للاخرأو يصنع نوعا من الغيرة المحمودة المطلوبة ،
وتكون في الغالب في الزيجات القائمة علي الغصب والاكراه لاي طرف من الطرفين فعندما تفشل العلاقة بصنع الحب المطلوب وتكون الحياة مستحيلة بين الطرفين يتفنن كل طرف في إيذاء الاخر وأبراز عيوبه أمام الاهل.
وقد عايشت تجربة مثل هذه مع حالة ، ومع استمرار ضغط الاهالي علي الزوجين للرجوع بعد الطلاق وافق الزوجان ولكن ظل عدم الاحترام والكره هو الباقي,, ومؤثر بشكل سلبي علي الاولاد الذين أصبحوا يعانون الكثير من الامراض النفسية علي صغر سنهم .
وأخيرا الغيرة المحمودة المبنية عن حب مطلوبة دون تجريح أو إهانة إذ أنها تشعل الحب في قلب الزوجين وتزيد من تقاربهما ، أما الغيرة المرضية فتستدعي في معظم الحالات علاج نفسي للزوجين حتي لا تعصف بحياة هذا البيت.... وهذا يتطلب فهما ووعيا عند الزوجين,, بتحديد المشكلة وبالحوار الصريح البناء بينهما سيجدا الحل معا .
ولعلي اذكر هنا قول لشاعر كثيرا ما كنت اضحك عند قرائته
أغار عليكي من عيني ومني ومنك ومن مكانك والزمان
ولو اني خبأتك في عيوني الي يوم القيامة ما كفاني
ونصيحتي لكل زوجين : قليل من الغيرة ..............................كثير من الحب .
*هناك اسباب اخري كثيرة فمن اراد الزيادة او المناقشة فلا يتردد فهذه الاسباب والتحليل من وجهة نظري المتواضعة

الأحد، 14 أكتوبر 2012

أخيرا فهمت


وأخيرا فهمت !!!!!
فكرت في الحال الذي وصل الجميع اليه واعتقد ان ما وصلنا اليه اشبه بحالة من التصحر الايماني الذي يزحف بسرعة نحونا وتبدوا ظواهره واضحة وجلية ومنها :
استحلال الغيبة والبهتان وسب الناس ورميهم بالباطل احيانا , الغرور ونبرات الاستعلاء الذي يفضلها البعض في حديثه , التخوين الواضح والصريح من كل طرف للاخر , الكبر عند معظم القوي السياسية بان لا تعلن حاجتها للاخر مهما كان والعناد والمكابرة من جانب بعض القوي الضعيفة , عدم الاعتراف بالخطأ والتقصير , لدد الخصومة والغلو فيها وما يصاحبها من تشويه لاشخاص او تجريح في هيئات , اهدار بعض القيم والثوابت التي ضاعت في زحام الاحداث ................وغيرها من المظاهر كثيرة .
وتذكرت قول بعض السلف : ما سبقكم ابو بكر بكثرة صيام ولا صلاة ولكن بشيئ وقر في صدره
إذاً هو القلب تلك المضغة التي لو صلحت صلح الجسد كله واذا فسدت فسد الجسد كله فالمنهج السماوي في تربية الصحابة كان يعتمد علي قلوبهم اولا فلم تحرم الخمر الا في المدينة ولم يفرض الصوم الا في العام الثاني من الهجرة ولم تفرض الصلاة الا في الاسراء والمعراج وبهذه التربية القلبية اولا وترسيخ الايمان فيها عاش الصحابة بين الناس بابدانهم وعاملوا الله بقلوبهم وحققوا التوازن في حياتهم فكانو في الليل رهبانا وبالنهار فرسانا في مجال العلم علماء يعلمون الجاهل ويسعون في قضاء حاجة المحتاج وكانوا خير الازواج والاباء والجيران ظرفاء لطفاء لا يمل حديثهم .
نحتاج الي مواجهة هذا التصحر بوقفة قوية مع قلوبنا نحتاج إلي يقين وتوكل علي الله , نحتاج الي ذل وخضوع وخشوع لله , نحتاج الي خوف ورجاء , نحتاج الي مجاهدة انفسنا , نحتاج الي تفريغ قلوبنا من اي شحناء او حقد او ضغينة , نحتاج ان يبدأ كل منا بنفسه ومع نفسه ثم مع الناس فيحتوي المخالف له ويزيل اي خلاف بالحسني , نحتاج الي توسل الي الله ودعاء وبكاء اليه بان يخرجنا مما نحن فيه , نحتاج الي ركعتين في جوف الليل تطهر قلوبنا وتجدد ايماننا .
قال الله تعالي (إن يعلم الله في قلوبكم خيرا يؤتكم خيرا ) فلنري الله من أنفسنا خيرا .

من صاحب النقب .............ومن حارس النقب ؟


من صاحب النقب .............ومن حارس النقب ؟
الكل يعلم قصة صاحب النقب ففى عهد القائد المسلم العظيم مسلمة بن عبد الملك بن مروان بن الحكم بن قصي القرشي الأموي..
حيث حاصر المسلمون حصنا في إحدى غزواتهم إلا أن هذا الحصن لم يفتح.. فقام قائد جيش المسلمين (مسلمة بن عبد الملك) مناديا.. من منكم سيدخل النقب (وهي فتحة إلقاء الفضلات والقاذورات إلى الخارج) فإن كتبت له الشهادة فاز بالجنة وإن كتبت له النجاة ذهب لباب الحصن فيفتحه ويكبر فيدخل جند الإسلام منتصرين بإذن الله.
فخرج رجل ملثم وقال أنا من سيدخل النقب.
تقدم الرجل من الحصن ودخل النقب وسمع المسلمون صوت التكبير ورأوا الباب يفتح فدخلوا وفتحوا الحصن.
يقف قائد المسلمين وينادي صاحب النقب ليخرج له.. إلا أنه لم يخرج أحد.. فيقف في اليوم التالي وينادي.. ولكن أحدا لم يخرج.. فيقف في اليوم التالي ويقسم على صاحب النقب بأن يأتيه في أي وقت يشاء من ليل أو نهار.
وبينما القائد جالسا في خيمته إذ يدخل عليه رجل ملثم.. فيقول مسلمة: هل أنت صاحب النقب.. فيرد الرجل: أنا رسول منه وهو يشترط ثلاثة شروط حتى تراه.. فقال مسلمة: ما هي.. فقال الرجل: أن لا تكافؤه على فعله، وأن لا تميزه عن غيره من الجند، وأن لا ترفع اسمه للخليفة.. فقال مسلمة: له ما طلب.. فأماط الرجل اللثام وقال أنا صاحب النقب.
فكان مسلمة يدعوا بعدها: "ربي احشرني مع صاحب النقب"
كم نحتاج في زماننا الي مثل هذا الرجل الذي كان هدفه واضح رضا الله فقط لا غير الناس او البشر أخر همه
طالما ان عمله لا يخالف الله ورسوله لا يضره ان أثني الناس علي عمله ام لا .
يود لو ان تنشق الارض وتبتلعه ولا يراه احد من البشر وهو يفعل ما يرضي الله فهذا هو الاول  صاحب النقب .
أما حارس النقب هو من اتاح الفرصة لدخول الاعداء ولم يقف علي الثغر الذي وكل اليه ولم يرابط عليه ولم يسد هذا الثغر .
أما القائد مسلمة فقد ضرب اروع مثل في القيادة في :
1-توضيح الامر كله بمخاطره وخسائره وارباحه .
2- الاهتمام بجنده والبحث المستمر عن ذاك الجندي المجهول .
3- عدم اجبار أحد جنوده علي أن يرائي بعمله والنزول علي شروطه وعدم الالحاح في أن يكشف عن نفسه امام الناس .
ربما يكون في كثير من المواقع جنود أخفياء أتقياء مجهولون لا يري عملهم الا الله وربما يراهم الناس مخطئون أحيانا وكسالي ولا يعملون أحايين ولكنهم فضلوا أن يكونوا كصاحب النقب وينكروا ذاتهم .
فلا يكون الواحد منا حملا ثقيلا عليهم في الضغط عليهم ونضعهم في نار اثبات العكس ونتيجتها المراءة بالطبع واحباط العمل وفي الاخير "والاخرة خير وأبقي "


حق مجهول



قابلتني صديقة لي اعتبرها ابنتي وكانت حائرة فقد تقدم لخطبتها شاب وللاسف لا تتذكر شكله ولا تعرف عنه شيئ لان والدها رفض ان تجلس معه ,,فقط السلام وتخرج وتحدثت معها عن ضرورة الجلوس معه والحديث معه عن كل شيئ وقالت انها ستقنع والدها بذلك ,,,ما افجعني انه يوجد من ينكر علي المرأة الي الان هذا الحق ويجهل ما لهذه الجلسات من فوائد منها :
أولا : النظر والقبول المبدئي لكل طرف " انظر اليها عسي أن يؤدم 
بينكما " فمن حق كل طرف ان يقبل الطرف الاخر او يرفضه ولكن كيف تنبني الموافقة او الرفض دون النظر ,, ومن الممكن طلب الجلوس مرات اخري لحسم مسألة القبول او امور اخري لما يصاحب المرة الاولي من قلق وتوتر وترقب قد لا يستطيع احد الطرفين الحسم فيها من اول مرة .
ثانيا : تبادل اطراف الحديث حول ما يخص كل شخصية صفاتها , ما تحب وما تكره , طموحها , احلامها , ما يريده في الطرف الاخر , تدينها واخلاقها .
ثالثا : تكون هذه الجلسات بمثابة تعامل مبدئي مع الشخص فيظهر فيها بعض الصفات مثل الكرم والبخل , العصبية , الذوقيات العامة في التعامل مع الغير .
ولامانع ان تكون هذه الجلسات اكثر من مرة حتي يحسم كل طرف ما يزعجه من الطرف الاخر وخصوصا اذا كانت امور يبني عليها حياة مثل السفر للخارج , عمل المرأة , العيش في بيت العائلة و,و,وووغيرها كثير من الامور التي يجب حسمها والتي قد ينبني عليها الموافقة او الرفض .
ايضا ,اذا كان هناك حرج من ان يتقدم الشاب بشكل رسمي في بيت البنت فمن الممكن ان تتم هذه الجلسات بعيدا عن البيت في نادي او خلافه بشرط علم الاهل بذلك , ووجود محرم معهم ,,وما ان تمت الموافقة المبدئية يتقدم الشاب واهله بشكل رسمي .
هو حق مجهول عند البعض ومنهم من ينكره او ينتقد من يفعله ولكنه علي اهميته وفوائده لا يجب ان تفرط فيه البنت فهو حقها وهي من ستعيش مع ذلك الزوج وهي من ستراه كل
صباح في وجهها الباقي من عمرها .
ملحوظة : الكلام ليس بوجه عام لان الوضع الان قد اتاح للبنت الحرية في كل شيئ ولكن حينما كتبت عن هذا الحق المجهول اعني بالفعل ما اقول لاني لمست هذا الحق المجهول في عدد لابأس به من الاسر وما اذهلني حينما يكون الاب دكتور في الجامعه ويرفض هذا الحق كلية . 

همسة حانية الي الاخوان




همسة حانية الي الاخوان
هل فعلا نحن علي طريق الدعوة ام حدنا عنه ؟ هل فعلا ملتزمون بفكر البنا أم أجبرتنا الظروف الي بدائل أخري ؟ أعلم أن في الاخوان من يستميت في خدمة الناس ويقضي مصالحهم وشرف لنا ان نكون في خدمة الناس ولكن بين كل فترة والاخري نحتاج الي تقييم للاداء والاسلوب المتبع في ادارة الجماعة او الحزب ونسبة ما حققناه من نجاح وما نحتاج اليه في الفترة القادمة
لن أقيم ولكن من وجهة نظري المحدودة ا
ري اننا في احتياج شديد الي :
*تقوية الصلة بالله عز وجل
*ركعتين في جوف الليل نشكو فيهما لله حالنا وضعفنا ونطلب منه العون
*قليل كلام وكثير فعل
*كثير من الزهد اما زهد في الرد والتبرير فقد قمنا بدور مدافع الرد الالي علي اكمل وجه واري اننا نحتاج زهدا بل تقشفا فيه الان ,,نحتاج الي زهد في المناصب ,,نحتاج الي زهد في الخصومة بين الناس ,, نحتاج الي زهد في تفكيرنا عن نظرية المؤامرة وعما يخفيه الناس لنا
*وقفة كل مع نفسه واصلاح عيوبه قبل ان يصلح من عيوب الناس فالاصل الذي تربينا عليه "أصلح نفسك و أدع غيرك " وليفكر كل منا في نفسه هل هو صورة مشرفة ام منفرة للاخوان
*عودة سريعة وحاسمة الي الدعوة و نقطة ومن اول السطر وكفي .
* نحتاج الي توبة متجددة ومشروطة بندم واقلاع وعزم علي عدم العودة للذنب سواء كان الذنب فردي ام جماعي
*أخوة صحيحة وليست مزعومة نحتاج للتلاقي نحتاج لمشاعر نحتاج لاحتواء كل منا للاخر
* نحتاج الي يقظة , فهم , فكر ,حماس
*في الاخير نحتاج الي فهم واخلاص وعمل جهاد اخوة تجرد ثقة وتضحية وطاعةلربنا وثبات
كان هذا بعض ما يجول في خاطري ,,,اللهم هيئ لنا من امرنا رشدا